A Simple Key For تنمية مهارات الطفل Unveiled

Wiki Article



النجاح نت دليلك الموثوق لتطوير نفسك والنجاح في تحقيق أهدافك.

توضح أم كريم أنها استطاعت -بعد فترة طويلة من معالجة ابنها لدى اختصاصي- أن تجعله يبدأ علاقته بالعالم الخارجي بشكل طبيعي وإيجابي بدون خوف أو توتر أو خجل، وتجاوز الخوف عن طريق قيامه بالأنشطة الكافية باللعب مع الآخرين، والتفاعل مع غيره من الأطفال، والتعبير عن مشاعره بصدق سواء كان بالضحك، أو بالغضب أو بالحزن أو حتى بالبكاء.

التَّفاعل مع الآخرين: يُتيحُ الشطرنج للطفل فرصةَ التَّفاعلِ مع الآخرين والتعرُّفِ إلى أصدقاءٍ جدد.

لذا أيَّها الأب الفاضل يجب عليك الإقلاع عن التدخين من أجل رضا الله تعالى ومن أجل صحتك وصحة عائلتك وأصدقائك ومن حولك.

من أجل تنمية الذكاء والقدرات العقلية عند الأطفال يجب الحفاظ على صحة العقل ونموه بشكلٍ سليم، وذلك من خلال عدم وضع الأطفال في جوٍ ملوث بالتدخين، بهدف حمايتهم من الآثار السلبية الناتجة عنه، فالدماغ من أكثر الأعضاء حاجةً إلى الأوكسجين؛ وإذا كان الأب مدخناً فيجب عليه الإقلاع عن التدخين في الحال وذلك لأسباب عديدة منها:

التعابير الجسدية: يكون قريب جداً من المتحدث أو بعيد جداً عنه حيث أنه لا يدرك المسافة التي يجب أن تترك مع المتكلم، ويحتاج للكفاح من أجل الاستجابة حين يطلب منه تغيير تصرفاته.

التفكير النقدي: يُساعدُ الشطرنج على تنمية مهارات التفكير النقدي لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة تقييم المواقف، واتِّخاذ القرارات بناءً على التَّحليل المنطقي.

تنمية مهارات الرياضيات: يُساعِدُ الشطرنج على تنمية مهارات الرياضيات لدى الطفل؛ فهو يتعلَّم كيفيَّة حساب الخطوات والتحرُّكات.

عشان كدا يهمنا في المقال نتعرف أكتر على المهارات دي بالتفصيل، وازاي نطورها. 

اضغط هنا يُصبح الطفل أكثر قدرة على الاستماع إلى الآخرين وفهم مشاعرهم.

التغلُّب على التحديَّات: يُعلِّم الشطرنج الطفل كيفيَّة التغلُّب على التحدِّيات والصُّعوبات.

الصَّبر: يُعلِّم الشطرنج الطفل الصَّبرَ والتحكُّم في مشاعره، فيجبُ عليه الانتظار حتى يحين دوره ليلعبَ، والتحكُّم في ردود فعله عند الخسارة.

تُساعد مهارات الاسترخاء والتأمُّل على زيادة وعي الطفل بمشاعره وأفكاره، وهذا يُساعده على فهم نفسه بطريقةٍ أفضل.

إقرأ أيضاً: تعزيز ثقة الأطفال في أنفسهم: استراتيجيات وتوجيهات

Report this wiki page